ما هي أعلى رتبة عسكرية في السعودية؟

أعلى رتبة عسكرية في السعودية
  • كتب بواسطة :

ما هي أعلى رتبة عسكرية في السعودية؟ وما هو راتبها؟ تعتمد الرتب العسكرية في السعودية، مثلما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، على تصنيفات مختلفة، وتتفاوت هذه الرتب حسب الدولة، حيث يتم تصنيف الرتب وتحديد مدة الخدمة التي يجب أن يقضيها العسكريون للترقية والحصول على رتبة أعلى.

ما هي أعلى رتبة عسكرية في السعودية؟

أعلى رتبة عسكرية في السعودية

عادة ما تتنوع الرتب العسكرية إلى فئتين رئيسيتين، وهما فئة الضباط والأفراد، حيث تعتبر أعلى رتبة عسكرية في كلا الفئتين هي:

  • رتبة الفريق الأول: عادةً لا يحصل على تلك الرتبة سوى فردًا أو فردين، ويتم ذلك فقط بالأمر الملكي، كما يقود صاحب تلك الرتبة عددًا كبيرًا من الأفراد العسكريين، يصل إلى 80 ألف فرد أو أكثر، ومن الجدير بالذكر أنه يختلف راتب الفريق الأول حسب الظروف والتحسينات التي تصدر من الجهات المعنية بتحديد الرواتب، إلا أنه بشكل عام يتقاضى الفريق الأول حوالي 41,400 ريال سعودي شهرياً، بالإضافة إلى علاوات تصل إلى 5,000 ريال.

  •    رتبة الفريق: تأتي رتبة الفريق بعد الفريق الأول في الترتيب، ويتولى قيادة عدد كبير جداً من الجنود والضباط، كما تعتبر هذه الرتبة ثاني أعلى رتبة في الرتب العسكرية في المملكة، بالإضافة إلى أنها تعادل في بعض الدول رتبة رئيس الدولة، ولا يتم الحصول على تلك الرتبة إلا بالأمر الملكي الصادر من خادم الحرمين الشريفين، كما يجب الالتزام بالشروط والضوابط الموضوعة من قبل الجهات المعنية، ويعد استيفاء هذه الشروط شرطًا أساسيًا للترقية.

اقرأ أيضا: أهم الرتب العسكرية في السعودية

اقرأ أيضا: ما هي الرتب العسكرية في السعودية .. تعرف على رواتب العسكر بحسب الرتبة

إنضم لقناتنا على تيليجرام